السبت، 3 ديسمبر 2011

اللعثمة .. التأتأة ..

التوصية بهذا على Google



كثيراً ما شاهدنا أفلام تعرض شخصية رجل او فتاة متلعثمة , يقابلوا الكثير من المشاكل فى حياتهم الاجتماعية رغم توفق قدارتهم العقلية , بسبب عجزهم عن بناء تواصل لفظى جيد مع الاخرين لأصابتهم بخلل فى طريقة الحديث و الكلام . لكن ما لا يعلمه أغلبنا ان اللعثمة مشكلة طبية لها مواصفات خاصة و لها حلول عديدة لعلاجها بمستويات مختلفة , و هذا هو ما سنراه فى جولتنا العلمية فى هذا المقال ان شاء الله .

ما المقصود باللعثمة ؟

هى اضطراب فى طريقة التخاطب اللفظى , حيث يتقطع التدفق الطبيعى للكلمات بفعل تكرار بعض المقاطع او اطالة زمن نطق بعض المقاطع الصوتية و الكلمات و الحروف بسبب عدم قدرة الشخص على نطق كلمة . قد يتزامن مع ذلك تزايد معدل غلق العين او تحريك الشفة او الفك و غيرها من التعبيرات الوجهية التى تعبر عن محاولة الشخص مقاومة تقطع كلماته و اتمام حديثه بشكل متتابع .

قد يزيد من اللعثمة بعض المواقف مثل التحدث امام جمهور من الناس او التحدث فى الهاتف . بينما قد يساعد على التخفيف من حدة اللعثمة بعض المواقف الاخرى مثل الغناء او الحديث وحيداً .

اللعثمة قد تصيب الاشخاص فى جميع الاعمار لكنها اكثر شيوعاً فى السن الصغير خاصة من 2 الى 6 سنوات , كذلك نسبة اصابة الاولاد هى 3 اضعاف نسبة اصابة البنات . رغم ذلك فأن اغلب الاطفال المصابين باللعثمة بتخلصوا منها تدريجياً مع النمو فى العمر حتى تتقلص نسبتها فى البالغين الى حوالى 1 % فقط .

من أشهر الشخصيات العامة التى يقال انها كانت مصابة باللعثمة ونستون تشرشل رئيس وزارء بريطانيا فى فترة الحرب العالمية و الممثلين مارلين مونروا و بروس ويلز .


كيف نتحدث بشكل طبيعى ؟

بداية يجب ان نعلم ان الحديث هو احد الوظائف المتقدمة التى يؤديها الانسان بفضل التناسق العصبى الحركى بين كل من المخ , اللسان , الأحبال الصوتية , الحنجرة , عضلات الحنجرة صغيرة الحجم و كذلك بعض المكونات الدقيقة الاخرى .

فى بداية الحديث نأخذ شهيق لأدخال هواء داخل الرئة , ثم نبدأ فى اصدار أول صوت عن طريق مرور الهواء بين الاحبال الصوتية المشدودة مصدراً نغمة . ثم يتوالى اصدار النغمات من الاحبال الصوتية بشكل متتابع لينتج عنها الكلمات و الجمل الطويلة التى نستعملها .
تتجلى هنا أهمية الحروف فى كل لغة حيث ان الحروف تمثل مجموعة تمرينات و حركات صغيرة لعضلات الاحبال الصوتية , تمرنها على اصدار النغمات المختلفة , و بتعلمنا جميع الحروف نصبح قادرين على اصدار جميع النغمات الصوتية التى نحتاجها لنطق الكلمات .


أين المشكلة فى اللعثمة ؟

على أساس السبب يقسم العلماء اضطراب التخاطب اللفظى الى 3 أنواع :

1 - لعثمة التطور و النمو :

يمثل تطور مهارات التخاطب جزء اساسى من مراحل نمو الاطفال , و قد يصاب الطفل فى هذه المرحلة باللعثمة نظراً لأن مهارات التواصل و التعامل لدى الطفل تكون سابقة لأكتمال مهارات اللغة , مما يدفع الطفل لمحاولة البحث عن كلمات و ألفاظ تعبر عن رغباته . و هذا النوع من اللعثمة غالباً ما يختفى بمجرد اكتمال التطور اللغوى للطفل .

2 - لعثمة عصبية :

كما سبق ان ذكرنا ان التخاطب اللفظى يتطلب تناغم عضلى-عصبى عالى المستوى , لذلك فان اى خلل فى الاعصاب او نقل اشاراتها للمخ فيما يخص اجزاء المخ المختصة بالكلام يؤدى الى عجز المخ عن التنسيق السليم لخروج الأصوات بالترتيب و الفواصل الزمنية الصحيحة . غالباً ما يحدث هذا النوع بعد اصابات المخ و السكتات الدماغية .

3 - لعثمة نفسية : 

هناك أنواع اخرى من اللعثمة يتم ارجاع سببها الى عوامل نفسية , و بينما كانت هذه الأنواع تعتبر فى وقت سابق هى اكثر الأنواع شيوعاً الا انها تعتبر نسبة قليلة حالياً . و يجب فى هذا ان نفرق بين ان يكون سبب اللعثمة نفسى و بين التأثيرات النفسية التى قد تسببها اللعثمة نتيجة مشاكل التواصل و الخجل الزائد و الخوف من مواجهة جمهور .
قد تصيب اللعثمة النفسية الأشخاص الذين تعرضوا لمرض نفسى , أو الأشخاص الذين خضعوا لضغوط نفسية قوية .

* هناك ما يدفع العلماء الى الاعتقاد ان اللعثمة قد تكون مرتبطة بجينات معينة و لها نمط ظهور فى العائلات المصابة بها , لكن ينقصهم الدلائل القادرة على اثبات هذه النظرية حتى الان .


- كيف تتجنب اصابة طفلك باللعثمة ؟

1 - توفير بيئة هادئة فى المنزل تتيح للطفل فرصة جيدة للحديث بهدوء .

2 - تخصيص الاباء لوقت يومى للتفرغ للجلوس مع الطفل و التحدث معه بحرية .

3 - تجنب انتقاد طريقة كلام الطفل أو توبيخه على حديثه المتقطع .

4 - تجنب تشجيع الطفل على استبدال التخاطب اللفظى مع الناس بأفعال توفر عليه الكلام و شجعه على التعبير بكلمات أولاً .

5 - استمع بانتباه لحديث طفلك و اعطه اهتمامك .

6 - تحدث الاباء امام الطفل بهدوء و بطئ يعطى الطفل فرصة لتعلم الحديث الهادئ .

7 - انتظر الطفل حتى ينهى كلماته ولا تحاول مقاطعته و تخمين كلماته .

8 - تحدث للطفل ببساطة عن اللعثمة اذا تطرق الى الموضوع و طمأنه .


- كيف تقلل من اثار تلعثمك فى الكلام ؟

أغلب برامج علاج اللعثمة هى برامج سلوكية تعتمد على تدريب الشخص على مهارات تساعده فى التغلب على مشاكل التواصل اللفظى مثل :

1 - التمرن على مراقبة معدل الكلمات و التحكم فيه بشكل يساعد على نطق جميع الكلمات بسلاسة .

2 - التمرن على نطق الكلمات بأسلوب هادئ و اكثر بطئاً و أقل حدة من الناحية الجسدية .

3 - التمرن على التحكم فى التنفس بشكل يساعد على خروج الكلمات بسلاسة .

4 - بدء التمرينات بجمل قصيرة و معدلات بطيئة جدا لتسهيل المهمة , ثم الزيادة التدريجية فى طول الجمل و سرعة التحدث بها .

5 - الحفاظ على المتابعة الدائمة لهذه التمرين لتجنب حدوث تراجع فى المهارات .


- كيف تتعامل مع شخص متلعثم ؟

1 - الشخص المتلعثم يريدك ان تعامله بشكل طبيعى جدا مثل اى شخص اخر .

2 - الشخص المتلعثم يعلم أنه يعانى مشكلة , لذا لا تدفعه للتوتر حتى تستطيع ان تفهمه .
3 - اظهار الضيق او نفاذ الصبر او السخرية يمكنه فقط ان يزيد الأمور سوءاً .

4 - أعطيه الوقت و الهدوء ليعبر عما يريد قوله .

5 - لا تقوم بانهاء جمله او تخمين كلماته المتقطعة .

6 - اقتراحات مثل " اهدأ " او " لا تستعجل " قد تزيد من قلق المتحدث لذا لا داعى لقولها .


اعداد / كريم عادل مكاوى
فريق كل يوم معلومة طبية


المصادر :
1 -medicinenet
2 - asha.org/public/speech/disorders/



9 التعليقات:

kan 3ndi nfs lmochkil m3a khti sghira mé b9it kan7awl m3aha modat 3am kaml
mli katb9a dwi otl3tm kangolha bla mat5afch ot3awd dakchi li bghat tgol bchwiya wila 9tada l7al chi mrat ljomla kat3awdha liya ktr mn 10 dlmrat 7ta katgolha m9ada
ol7mdolah daba kadwi 3aaaadi

السلام عليكم شكرا على الموضوع ممكن اتواصل معكم بخصوص هذه المشكلة

موضوع مفيد وشيق شكرا جزيلا لك بارك الله فيك

أنا عمري 24سنة و عندي مشكلة التلعثم ولكن ماشي مشكلة بالنسبة لي بل ميزة لأن الله تعالى خلق و ميز عباده و كما أشير في الموضوع أعلاه أن الأشخاص المصابين بالتأتأة يتميزون بقدرات عقلية و هدا صحيح وسأنطلق من حياتي فأنا لما كنت بالمدرسة كنت أحصل على نقط ممتازة و الاولى في القسم ومشرفة على صعيد المؤسسة و كنت أحضى باحترام اللأساتدة وحب التلاميدو كان هدا الأخير يشتكي علي لرسوبه في الاختبارات رغم تحضيره الجيد لهاو كنت اتسائل وأستغرب في قرارة نفسي و استنتجت أن مشكلة الكلام لدي ليست نقمة بل نعمة لان الله تعالى لما كياخدشيء كيعطي أشياءلهدا أدعو كل من عنده هده المشكلة أن يبحث في نفسه فأكيد أنه غيلقى أن الله نعم عليه بأشياء أخرى جميلة تغنيه عن الشعور بهدا المشكل ربما سلوك وخصال حميدة أو قدرات عقلية أو الحظ وما أحوجنا اليه ههههه, وألا يشعر بأنه مشكل فل يطلق العنان لنفسه و يختلط بالناس و يكثر الكلام مع الغرباءو أن يرثب أفكاره قبلاو يتحدت بهدوء وطمأنينة و يكثرمن قراءة القرآن بصوت مرتفع فانه علاج نافع. أتمنى ألا أكون قد أطلت عليكم الكلام و أتمنى الى كل مرضى المسلمين الشفاءو العافية بادن المولى عز وجل.

ماذا عن اظطرابات نطق حرف الراء??

السلام عليكم ورجمة الله وبركاته
انا عندي بنت عمرها 16 سنة ومن عمرها 4 سنين وهي تعاني من التهتهة في الكلام لكن لما كبرت كبر معها هذا المرض النفسي وكبرت معها العقدة النفسية التي حرمتها من التعايش مع الناس والتواصل مع صديقاتها وايضا هي عائق كبير في دراستها حتى هذه الساعة حتى انها كرهت الدراسة بالرغم من ان علامتها ممتازة لكن الامتحان الشفوي هو الذي يرجعها الى الوراء بسبب العطلة في الكلام امام الاستاذة وصديقاتها بالرغم من المحاربة النفسية التي بداخلها كي تستطيع الكلام مسترسلة لكن دون جدوى دائما تكلل بالاحباط والبكاء مما يشعرها بكرهها للحياة كلها بالرغم من انني اخذتها الى اطباء نفسيين وبحكم اني غيرت مكان اقامتي واصبحت اعيش في جدة ايضا اخذتها الى طبيبة لكن دون جدوى وهي تتمنى ان تجد حلا لهذه المشكلة ارجو الافادة جازاكم الله كل خير لان هاته المشكلة بالفعل اتعبتني واتعبتها هي اكثر ونحن ليس لنا الا الدعاء لله عز وجل كي يفرج عنها ويشفيها ارجو من عنده اي معلومة ان يفيدني بها وجزاه الجنة ان شاء الله  

السلام عليكم
أنا لا أعاني من التلعثم ولكن مشكلتي هي الخجل في التحدث أمام جمهور أو أمام الجنس الآخر لا أدري ربما يكون حياءأعلم أن الحياء كله خير لكنني أتضايق لأني انسان احب المشاركة في البرامج المدرسية ومع المدرسين في الحصص ولكنني حقا خجول لدرجة أني لا أستطيع عمل ذلك هل هذا مرض ؟ وإن كان مرض فكيف علاجه؟ أنا حقاً متضايق جدددددداً

انا طالبه وعمري 20 سنه واعاني من التلعثم وايضا عندما كنت في المدرسة والمعلمة تقول لي اقرئي هذه الفقرة كنت اقرأ ولما اقرء اتلعثم والبنات يسخروا مني ويقولوا بطيئه في الكلام ويقولون لبعضهم انني معوقة واخذ الشك وايضا عندما اتكلم مع الاستاذ او الدكتور لل اعرف لما الخوف والتلعثم في الكلام مع اني احب الكلام وشخصيتي تكون قوية لا اعرف كيفية الثضاء على ذالك ارجو ان تقولو لي الحل انا متضايقه جدااا

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More