الأربعاء، 7 ديسمبر 2011

كيفيه انقاص الوزن

التوصية بهذا على Google


الكثير منا يعانون من مشكله زياده الوزن واخرون يقفون على الحافه يخشون ان يلحق بهم هذا الأذى ,فيصيبهم القلق بسبب تدهور مظهرهم الخارجى بالاضافه الى ما يسببه زياده الوزن من زياده معدل الاصابه ببعض الامراض المزمنه كضغط الدم وغيرها , فيدخلون صراعا طويلا معه آملين ان يكلل لهم النجاح فى التخلص.

لذلك اذا كنت تعانى من زياده فى وزنك وتحاول جاهدا انقاصها فعليك بالنصائح الاتيه:

1) اتباع نظام غذائى سليم:



من أهم الأسباب التى تتحكم فى وزن الجسم هى نوعيه الاطعمه التى نتناولها بشكل يومى ,فكل ما يحتاجه الجسم يوميا من سعرات حراريه هى تقريبا 1500سعره حراريه يستخلصها الجسم من الطعام المهضوم اما باقى السعرات فيتم التخلص منها أو تخزينها فى الجسم على هيئه دهون مما يؤدى الى زياده الوزن.


لذلك اذا اردت اتباع نظام غذائى سليم فاحرص على ان يحتوى طعامك على كميات محدوده من الأطعمه مرتفعه السعرات الحراريه مثل الحبوب كالأرز والقمح ومشتقاته مثل المكرونه والخبز وغيرها ,بالاضافه ايضا الى السكريات.
وعلى النقيض فحاول ان يحتوى طعامك اليومى على نسبه عاليه من البروتينات كاللحوم والأسماك بالاضافه الى الخضروات والفاكهه لأنها مكونات هامه فى بناء الجسم ,مع تناول انواع الاطعمه الاخرى بكميات معتدله .


2)الاصرار ومواصله السير على النظام الغذائى :


عندما تتبع نظام غذائى وتبدأ فى تقليل السعرات الحراريه التى تتناولها فان الجسم يغير من نشاطه ليتماشى مع كميه السعرات الحراريه فيقوم بتقليل عمليه الايض(عمليه حرق الجسم للطاقه واستخدامها للقيام بالوظائف الأساسيه للجسم) لكى يستفيد بأقل السعرات الحراريه لتأديه وظائف الجسم المختلفه.


لذلك اذا لم يكن لديك الاصرار على المواصله وتوقفت فجأه عن هذا النظام الغذائى فأن جسمك سوف يتعامل مع كميه السعرات الحراريه الجديده عن طريق تخزينها فى صوره دهون فيتضاعف وزنك .


3)أبدأ بأكل اجزاء صغيره قبل بدء تناول الطعام:


عندما تمتلىء المعده فانها ترسل اشارات الى الجهاز العصبى المكزى وبدوره يوقف الاحساس بالجوع فتتوقف الرغبه لديك فى تناول الطعام ,لذلك اذا بدأت فى تناول أجزاء صغيره من طعامك قبل الجلوس على المائده فانك بذلك تساعد نفسك على الشعور بالشبع ,وربما تنهض بعيدا عن المائده تاركا نصف طعامك لم تتناوله .



4) تناول ما تشتهى دون ان تشعر بالذنب :


عندما تقابل طبقا يحتوى على طعام مفضل بالنسبه لك لكنه يحتوى على سعرات حراريه عاليه فان كل مايدور فى ذهنك هو الخوف من تسبب هذا الطعام فى زياده وزنك , وعاده ما تستسلم وتتناوله حزينا شاعرا بالذنب .

ولكن الحل هو الا تتردد وتتناول البعض من أى طعام شهى بالنسبه لك ولكن دون التفكيرفى عواقب ذلك او الاحساس بالذنب .
والسبب ان الاحساس بالمتعه والتلذذ بطعم ونكهة نوع معين من الطعام تكتمل 80%منها مع المضغات الاولى منه لذلك فانك ستصل الى غايتك وتتوقف عن استكمال الطبق ,اما اذا شعرت بالذنب تجاه اقبالك على هذه الخطوه فان الشعور بالذنب يقلل من الاحساس بالتلذذ بالطعام لذك فقد تنهى الطبق كله دون ان تستمتع بمذاقه .


4)اداء التمارين الرياضيه بشكل منتظم :

المواظبه على اداء التمارين الرياضيه يساعد فى حرق المزيد من السعرات الحراريه فى الجسم .
وحيث ان عمليه انقاص الوزن تحدث نتيجه زياده عدد السعرات الحراريه التى يقوم الجسم بحرقها عن عدد السعرات الحراريه التى تدخل الجسم ,فان ممارسه التمارين الرياضيه مع الابقاء على تناول الأطعمه منخفضه السعرات الحراريه يضمن لك نقصا ملحوظا فى الوزن.

فأنت تحتاج أسبوعيا قضاء أكثرمن ساعتين ونصف تؤدى تمارين متوسطه(مثل الجرى والتمارين التى تقوم بادائها داخل المنزل ) او اكثر من 75 دقيقه تقوم بتمارين شاقه (مثل العاب القوى) او تقوم بالجمع بين النوعين ,ولكن احذر لأن البعض يؤدى التمارين الرياضيه دون جدوى والسبب انها تكون تمارين خفيفه جدا وغير منهكه للجسم (مثل التمشيه) ,لذلك احرص على ان تكون التمارين كافيه لحرق الدهون الموجوده فى الجسم.
فمثلا اذا كنت تمارس رياضه الجرى فاحرص على ان يجعلك التمرين تشعربزياده نبضات القلب و يتسبب فى افرازالعرق.

د.أحمد صلاح
فريق كل يوم معلومة طبية

المصادر:

CDD = center for disease control and prevention 


livestronge

1 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More