الاثنين، 27 أغسطس 2012

طريقة جديدة لكشف الأدوية المقلدة لبنادول

التوصية بهذا على Google

ابتكر باحثون أميركيون طريقة جديدة باستخدام الأشرطة الورقية للكشف عن الأدوية المقلدة لدواء بنادول المسكن للآلام، الذي يعد أكثر الأدوية تعرضا للتقليد في العالم.

وقال توني بارستس أستاذ الكيمياء في معهد سانت ماري بجامعة نوتردام في ولاية إنديانا الأميركية إن الأدوية المقلدة تفتقد مادة الأسيتامينوفين (الباراسيتامول) المسكنة والخافضة للحرارة، كما تحوي مكونات أخرى تضر بصحة الإنسان.


وأضاف خلال اجتماع للجمعية الكيميائية الأميركية في ولاية فيلادلفيا الأميركية أن دواء بنادول لا يزال هو الأكثر تعرضا للتقليد في العالم منذ مدة طويلة، مما يزيد من أهمية التحقق من أصالته قبل استخدامه.



وأوضح بارستس أن مجرد النظر إلى العلامة التجارية للدواء وعلبته كان كافيا لمعرفة كونه مقلدا أم لا، مشيرا إلى أن شركات التقليد أصبحت تبذل المزيد من الجهود لتضليل المستهلكين، ولا سيما على صعيد تعليب الدواء، مما يجعل من الصعب التفريق بين الدواء الأصلي والمقلد.

ويتلخص الاختبار الجديد في إلصاق حبة الدواء التي يراد التأكد من أصالتها بشريط ورقي ثم غمسها في الماء، حيث يشير تغيّر لون الشريط إلى وجود مكونات مشبوهة في الدواء، وفقا للباحث الأميركي. يشار إلى أن دواء بنادول يستعمل في الولايات المتحدة تحت اسم تيلينول.

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More