الخميس، 16 أغسطس 2012

العنب يحمي صحة قلب المصابين بالمتلازمة الأيضية

التوصية بهذا على Google

أشارت دراسة جديدة إلى أن تناول العنب قد يساعد في حماية صحة القلب عند الأشخاص الذين يعانون من المتلازمة الأيضية.

والمتلازمة الأيضية هي مجموعة من الظروف تحدث معاً تتمثل في زيادة ضغط الدم وارتفاع مستوى سكر الدم وفرط الدهون حول الخصر أو انخفاض الكولسترول الحسن وزيادة الدهون الثلاثية بالدم.


 وجميع تلك العوامل تزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة والبول السكري.

وقد لاحظ الباحثون انخفاضاً في عوامل الخطورة الرئيسية لأمراض القلب عند الرجال المرضى بالمتلازمة الأيضية الذين يتناولون العنب بشكل كثيف، مثل انخفاض ضغط الدم وتحسن تدفق الدم وتقليل الالتهابات. وقد أرجع العلماء ذلك لمحتويات طبيعية في العنب والمعروفة بـpolyphenols.



وفي هذه الدراسة التي قام بها باحثون من قسم علوم التغذية في جامعة Connecticut تم تقسيم أفراد العينة الذين تراوحت أعمارهم بين 30 و70 عاماً والذين يعانون من المتلازمة الأيضية إلى مجموعتين بشكل عشوائي.

وقد تناولت المجموعة الأولى العنب في شكل مسحوق للعنب المجفف المجمد لمدة أربعة أسابيع، في حين تناولت المجموعة الثانية مسحوقاً مماثلاً في الشكل واللون والطعم الا انه ليس مصنوعاً من العنب.


وتم مقارنة استجابة كل شخص لتناول العنب أو المسحوق البديل، بعد ثلاثة أسابيع من إيقاف تناول المجموعتين لكلا العلاجين. وتبين للباحثين أن تناول العنب يقلل بشكل كبير من ضغط الدم ويحسّن من تدفق الدم إلى القلب ويقلل من المحتويات التي ترتبط بالالتهابات.


يُذكر أنه من المعروف أن العنب يحمي صحة القلب، إلا أن هذه هي الدراسة الأولى التي تتناول تأثير الكرمة على المتلازمة الايضية.

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More