الأحد، 12 أغسطس 2012

دواء أمريكى جديد لعلاج نوع نادر من اللوكيميا

التوصية بهذا على Google

صدقت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية "FDA" يوم أمس ، الخميس ، على إصدار مستحضر صيدلى جديد لعلاج الأشخاص البالغين المصابين بأحد الصور النادرة من مرض اللوكيميا والتى تعرف باسم اللوكيميا الليمفاوية الحادة "ALL" - غير المرتبطة بوجود كروموسوم فيلادلفيا "Ph-".

ويعرف العقار الجديد باسم "Marqibo "، ويحتوى على المادة الفعالة سلفات فينكريستين "vincristine sulfate"، وتوجد فى صورة سائلة للحقن الوريدى، وتخزن المادة الفعالة داخل مجموعة من الحويصلات تعرف باسم ليبوسوم "liposome "، وهى إحدى وسائل نقل العقاقير الحديثة التى تزيد من نسبة امتصاص الأدوية وتحافظ على فاعليتها.

دواء


وتعتبر اللوكيميا أو ابيضاض الدم الليمفاوى الحاد أحد أمراض الدم النادرة والتى تنشأ كنتيجة للإصابة بسرطان الدم والنخاع العظمى، وغالباً ما تصيب الأطفال بشكل أكبر، ويتوقع المعهد الوطنى للسرطان أن يصاب بذلك المرض أكثر من 6000 رجل وامرأة هذا العام، ويموت بسببه أكثر من 1440 شخصا.

ومن أبرز الآثار الجانبية التى يسببها العقار الجديد، والتى تنتجه شركة تالون للصناعات الدوائية، الإمساك والغثيان ونقص عدد كرات الدم البيضاء والحمى وتلف فى بعض الأعصاب والإسهال والأرق ونقص الشهية والشعور بالإعياء.

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More