الثلاثاء، 6 نوفمبر، 2012

عزيزتي الأم : كيف تختارين لعبة طفلك؟؟

التوصية بهذا على Google


اللعب من اهم الاولويات عند الطفل وتعد بمثابه وسيله للنمو عند الطفل.. والالعاب هي الوسيلة المتاحة للاطفال للعب .. فقد يستغرق الطفل ساعات عديده للعب بتغليفات اللعبة نفسها بدلا من اللعبة .. فالالعاب عند الاطفال بمثابه وسيله اكتشاف العالم المحيط..!!






ويمكن تقسيم الالعاب الي عدة فئات..



1- ألعاب لتنميه القدرات الجسدية: 
 كالدراجات, والعربات او الصناديق, والمكعبات .

2- ألعاب حسيه: "والتي تضمن اللمس والرؤية, والشم , والتذوق" مثل الالعاب الموسيقية والالعاب المائيه والرملية .

3- ألعاب لتمنيه المهارات الاجتماعية: كالعرائس والكتب ولعب تلبيس الدمي والسيارات المتسابقة .

4- العاب لتنميه الذكاء: كالصلصال , التلوين, القصص, والقص واللزق .





ويمكن للالعاب ان تكون مسؤوله عن تنميه اكثر من جانب في الطفل .. فمثلا العربات المقطورة يمكن ان تنمي الجانب الجسدي والابتكاري عند الاطفال فمن الممكن أن  يستخدمها بعض الاطفال كعربه اسعاف عند لعب لعبه المستشفي


فيحتاج الطفل الي التوازن في الالعاب لتكوين شخصيه سويه متوازنه للطفال.



- الألعاب التعليمية واهميتها..

يحتاج الاطفال الي الخبرات المباشرة مع العالم الخارجي ليستطيعوا ان يتعاملوا معه بصوره سليمه.. فبعد السنة الاولى يتعلم الطفل الكلام والمشي والجري والجلوس, ويسعي الطفل لتعلم ماهيه الاشياء وتجربتها اذا كان ممكن., ويتعلم الطفل ايضا كيفية التعامل مع الناس .. كل ذلك عن طريق الالعاب التي تساعده علي فهم الحياه!!





فعلي سبيل المثال.. لا يعلم الاطفال عن قانون الجاذبية والسقوط وانهم اذا ألقوا بشئ سيقع علي الارض, فيتعلم الطفل تلك القوانين عن طريق اللعب بالالعاب, فمثلا عندما تقع لعبة ما من الطفل بالصدفة علي الارض يقوم بمحاولات اخري ليوقعها عدة مرات ليس علي سبيل الاستمتاع باللعبة ولكن من باب الاكتشاف.. فيتعلم الطفل قانون الجاذبية...

ايضا الالعاب مفيده من اجل تنميه الانشطة الجسدية عند الطفل.. فمثلا ركوب دراجة او الحصان الهزاز يساعد علي نمو عضلات الطفل..


وتساعد الالعاب ايضا علي تنميه ذكاء ومهارات الابتكار عند الطفل, فاذا اعطيت الطفل علبه مربعه فارغه .. بخياله الواسع والقدرة علي الابتكار يستطيع ان يستخدم الطفل تلك العلبه كلعبه متعدده الاغراض.. فمثلا يستخدمها طفل علي انها عربه وطفل اخر يستخدمها علي انها قفص.. فتبدأ مخليه الاطفال في النضوج والتطور من مجرد كلمه " لندعي انها.."





الألعاب تعطي الطفل ثقه في نفسه.. فموضوع انه المتحكم في اللعبه يزيد من ثقته في نفسه, فبمجرد انتهاء الطفل من تجميع لعبه احاجي(puzzle) معينه او القدرة علي ركوب الدراجه او حتي نفخ فقاقيع الصابون تعطي الطفل الاحساس بالسلطة والسيطرة "فيقول لك الطفل.. استطيع ان افعل ذلك.. شاهدني"


وبصفتك مسؤوله عن رعايه الطفل فيجب عليك تشجيعه والانتباه لانجازاته فيشعر الطفل بالفخر و الثقه بمجرد تقديرنا لما يفعله حتي لو كان شئ بسيط


واحيانا يستطيع الطفل التعبير عما بداخله عن طريق الالعاب.. فاللعب بالالعاب في مجموعات يساعد الطفل علي معرفه كيف يفكر ويشعر الاخرين, ويتعلم الطفل اهميه المشاركة ونتائج عدم مشاركته للعبه معينه مع اصدقائه.. فيتعلم الطفل مثلا قيمه المشاركة مع الاخرين عند الشروع في بناء قلعه رمليه مع اصدقائه..


بالالعاب يستطيع الطفل اكتشاف المشاعر واستهلاك الطاقه.. فالاطفال دائما يشعون بالعديد من الطاقه ويجب السماح لهم بتفريغ تلك الطاقه في اللعب.. وتساعد الالعاب الطفل ايضا علي التعامل مع مشاعره المتضاربة كالغضب والفرح.. فمثلا الالعاب المائيه والعاب القصف تساعد الطفل علي التخلص من مشاعره السلبية


- تأثير التليفزيون علي الاطفال

اثبتت الدراسات ان معدل مشاهده الاطفال للتليفزيون حوالي 30 ساعه اسبوعيا , ويعتقد الخبراء ان ذلك الوقت يعتبر كثير وان الوقت المستغرق في مشاهده التليفزيون يعتبر وقت سلبي لا يستفيد منه الطفل فمن الممكن استغلال ذلك الوقت لممارسه اي من الانشطه المفيده للطفل,


ويكمن السر في موازنه الوقت الذي يقضيه الطفل امام التليفزيون مع اوقات اللعب وممارسه النشاطات الاخري لنساعد الطفل علي الاستفاده من الوقت بشكل ايجابي.. ويمكن عمل ذلك عن طريق الخطوات التاليه:


1- يمكنك خلق قواعد ثابته لوقت مشاهده التليفزيون واي البرامج المسموح للطفل مشاهدتها


2- لا تنشغلي عن طفلك بمشاهده التليفزيون وبدلا عن ذلك اولي بعض الاهتمام للطفل 

3- حاولي التحدث معه وفهم وجهة نظره في بعض الامور البسيطه ويمكنك ايضا التحدث معه عن الحقيقه والاشياء التي ندعيها اثناء اوقات اللعب


الالعاب التعليميه ومراحل العمر..

بعض الالعاب تكون بمثابه اختيارجيد للطفل عن غيرها.. فيمكنك مساعده طفلك علي اختيار الالعاب المناسبه له ولسنه, ولكن مالاسباب التي تجعل لعبه معينه في حد ذاتها اختيار جيد؟


اولا: ينبغي عليك اختيار لعبه مناسبه لسن الطفل وميوله وشخصيته وعليكي مراعاه بعض الاعتبارات في الحسبان:


- درجة أمان اللعبه بالنسبه لعمر الطفل
- هل تجذب انتباه الطفل ام لا
- هل يمكن للطفل ان يلعب بها او وحده ام انها لعبه جماعيه
- ماهو نوع الانشطه التي تحفزها تلك اللعبه


وبمجرد اختيار طفلك للعبه يجب العمل ب 5 قوانين اساسيه:


1- ملاحظه الطفل ومراقبته اثناء اللعب دون مقاطعته .



2- سؤال الطفل عما يفعله بتلك اللعبه .


3- الاتشراك في اللعب مع الطفل مع مراعاه ان يظل الطفل هو قائد اللعبه .


4- محاوله تصعيب مراحل اللعبه بالتدريج علي الطفل .


5- مراقبه الطفل بعد لعبك معه لملاحظه اذا كان يحاول التجديد في طريقه لعبه. 


ويجب الحرص عند انتقاء العاب الاطفال ان تكون ملونه بالألوان الزاهيه ومصنوعه من خامات مختلفه وقابله للغسل ولا تحتوي علي اي حواف حاده يمكن ان تجرح الطفل, ويجب ان تكون اللعبه كبيره كفايه لكي لا يبتلعها الطفل او يضعها في فمه, لأن الاطفال الرضع يحبون لمس الاشياء بايديهم ووضعها في أفواههم للتعرف عليها جيدا فيمكن اختيار اللعب التي تمضغ ويمكن لهم لمسها ويجب أن تكون غير قابله للكسر في ذلك السن.


واحرصي دائما علي اللعب لفترات قصيره مع طفلك فلا يفهم الطفل معني ان تستفزيه  فمثلا اذا حصل علي لعبه بين يديه اتركيها له يتعرف عليها ويشعر بها بطريقته الخاصه ولا تحاولي اخذها منه ليحاول هو الامساك بها مره اخري.. 
ويمكنك السماح للطفل الرضيع ان يلعب في اصابع يديكي وشعرك



الالعاب والاطفال مابين سن 1-4 سنين :




يحتاج الطفل الصغير الي العاب تساعده علي الجري والحركه والقفز والتسلق, ويتوقع الطفل من ألعابه ان تلبي تلك الاحتياجات , واحيانا يحتاج الطفل الي بعض الالعاب الجسديه التي يستهلك فيها عضلاته الصغيره لانجاز تلك اللعبه ويهتم الطفل في تلك المرحله باللعب مع الاخرين , وبالرغم من بدايه نضج الطفل في تلك المرحله الا انهم يظلو يضعوا بعض الاشياء في فمهم لذلك يجب مراقبتهم ايضا في اوقات اللعب, ومن الالعاب المناسبه للاطفال في تلك المرحله العمريه:


- العاب الدفع والسحب
- العاب الدواسه
- العاب العربات والشاحنات
- الكره بانواعها
- البالونات
- العاب التسلق
- المكعبات
- التلوين والطلاء والصلصال
- الالعاب المائيه
- العرائس


الالعاب والاطفال في سن ماقبل المدرسه :




في تلك المرحله العمريه يبدأ الطفل في التعرف علي العالم الحقيقي اكتر ويبدأ في تكوين صداقات وغالبا مايبتدئ كلامهم ب "لندّعي ان.."


يصبح الطفل علي استعداد للتعامل مع الناس ويفضل في تلك المرحله الالعاب الجماعيه والالعاب الجسديه لانه يصبح قادر علي التحكم في عضلاته اكثر فمثلا يميل الطفل لالعاب السكوتر والدراجه, ويصبح الطفل قادر اكثر علي الابداع والابتكار ويمكنه اللعب بمراحل متقدمه من العاب المكعبات وتكوين الصور, وفي تلك المرحله يصبح الطفل شغوف لتعلم القراءه والكتابه ويمكنك استخدام بعض الالعاب التي تساعدهم في ذلك,, واحرصي دائما علي تشجيع طفلك في تلك المرحله علي الابداع والابتكار وتفتيح مدارك الخيال لديه.. 


ومن الالعاب المناسبه للاطفال في ذلك السن:



- الدمي ومجمعات الحيوانات
- السيارات والشاحنات
- العاب البناء والتشييد البسيطه
- الالعاب الابتكاريه
- القصص
- الزلاجات والدراجات
- الالعاب المائيه
- العاب التسلق والاكتشاف
- الألغاز والاحاجي
- الازياء التنكريه
- العاب الكره


ويمكنك مساعده الطفل في تلك الالعاب او قراءه القصص المسليه له .


الالعاب والاطفاال في بدايه سن دخول المدارس " من 6 – 12" :




في تلك المرحله العمريه يبدء الطفل بتحديد هواياته ويقل اهتمامه بالالعاب ويفضل اكث اللعب مع الاطفال في مثل عمره, ويبدء وعي الطفل بالنسبه لاختلاف الجنس فتلعب الفتيات مع بعض والاولاد مع بعض, وغالبا ما يفضل الاولاد الالعاب الحربيه والقتاليه في تلك المرحله ,


ويقع عاتق كبير علي المدرسه في تلك المرحله لانها تشجع الطفل علي ممارسه الكتابه والقراءه او حتي بعض الاعمال الحرفيه الابتكاريه فيشعر الطفل الي حد ما بالاستقلال والنضج, ويفضل الاطفال في تلك المرحله الالعاب التاليه :

التزلج والسباحه والدراجات والعاب الكره والقفز وبعض الالعاب الابتكاريه الاخري


وعليك الحرص دائما في مراقبه الاطفال واللعب معهم احيانا ولاتنسي ان تعطي الطفل القدر الكافي من التقدير ليشعر بذاته واهميته



الاطفال نعمه من الله ويجب علينا الاعتناء بهم ومراقبتهم في كل المراحل العمريه لنضمن لهم التربيه السليمه والتعليم الجيد لينشئ جيل قادر علي مواجهة التحديات , قادر علي الابتكار والتجديد, وقادر علي التأقلم.



بقلم سارة صلاح البدوي
فريق كل يوم معلومة طبية
المصدر :creativityinstitute

اقرأ أيضا :

عندي طفلي حركته كتير

إذا طفلك عنيد ..إليك الحل

أب و أم لأول مرة..اجتنبوا الأخطاء التالية


1 التعليقات:

كلام احلى من العسل الطبيعي...شكرا جزيلا

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More