الثلاثاء، 24 يوليو 2012

دواء أمريكى جديد لعلاج أورام نخاع العظام

التوصية بهذا على Google

صدقت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية "FDA" يوم الجمعة الماضى على إصدار مستحضر صيدلى جديد لعلاج أحد أنواع سرطان الدم الذى يعرف باسم ورم نخاع العظام المتعدد أو المايلوما المتعددة "multiple myeloma".

ويعرف العقار الجديد باسم كيبروليس "Kyprolis"، ويحتوى على المادة الفعالة كارفيلزوميب "carfilzomib"، وتم تصميمه خصيصا ليستخدم مع الأشخاص الذين عولجوا فقط بكل من عقار فيلكاد "Velcade"، والذى يحتوى على المادة الفعالة بورتيزوميب "bortezomib"، بالإضافة إلى أحد الأدوية التى تتعامل مع الجهاز المناعى لجسم الإنسان وتتحكم فيه.
 
هيئة الغذاء والدواء الأمريكية

ويعد ورم نخاع العظم المتعدد أو المايلوما المتعددة أحد السرطانات التى تصيب الدم وبالأخص خلايا البلازما، وتنمو المايلوما المتعددة غالبا داخل النخاع العظمى والأنسجة الرخوة والأنسجة الأسنفجية.


وتتوقع الجمعية الأمريكية للسرطان أن يصاب أكثر من ٢١٧٠٠٠ شخص بالمايلوما المتعددة خلال هذا العام، وكما تتوقع أن ستتسبب فى وفاة أكثر من ١٠٧٠٠ شخص.


وحصلت شركة أونيكس للصناعات الدوائية بجنوب سان فرانسيسكو فى كاليفورنيا على رخصة مؤقتة لتسويق عقار "Krypolis"، وغالبا ما تمنح الهيئة تلك الرخصة لعلاج بعض الأمراض النادرة أو الخطيرة، والتى لا تتوفر لها إلا حلول علاجية قليلة.


ومن أبرز الآثار الجانبية التى يسببها العقار: 

الإعياء وانخفاض مستوى كرات الدم والصفائح الدموية وقصر النفس والإسهال والحمى.

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More