الثلاثاء، 24 يوليو 2012

دواء أمريكى جديد لعلاج الانسداد الرئوى المزمن "COPD"

التوصية بهذا على Google

صدقت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية "FDA" يوم أمس، الاثنين، على إصدار مستحضر صيدلى جديد لعلاج الانسداد الرئوى وانسداد الشعب الهوائية المزمن "COPD"، والذى يعانى منه ملايين المرضى حول العالم.

ويعرف العقار الجديد باسم تودورزا بريسسير "Tudorza Pressair "، ويحتوى على المادة الفعالة أكليدنيام بروميد "aclidinium bromide"، ويوجد فى صورة بودرة جافة يحصل عليها المريض عن طريق جهاز استنشاق بجرعة مرتين فى اليوم الواحد، لتوفر له الحماية والوقاية اللازمة على المدى الطويل من ضيق المجارى الهوائية والتهاب الرئة المزمن وانتفاخها.


وتم التأكد من فاعلية وآمان هذا العقار بعد إجراء ثلاثة تجارب إكلينيكية على 1276 مريض، تزيد أعمارهم عن 40 عام، وكانوا جميعاً مصابين بالانسداد الرئوى المزمن. 
 
هيئة الغذاء والدواء الأمريكية
ومن أبرز الآثار الجانبية التى قد يسببها العقار الجديد، والتى قامت شركة فورست للصناعات الدوائية بتصميمه: الصداع والكحة والتهاب مجرى الأنف، وكما حذرت الهيئة الأشخاص أقل من 18 عاماً من استخدام هذا العقار.

ويعد انسداد الشعب الهوائية المزمن "COPD" أحد الأمراض الرئوية الخطيرة والتى يصاب بها الإنسان غالباً نتيجة لتدخين السجائر، ويجعل التنفس أكثر صعوبة، وذلك حسب تعريف المعهد الوطنى للقلب والرئة والدم، وهو يعتبر رابع أكثر الأمراض المسببة للوفاة فى الولايات المتحدة الأمريكية.


ومن أبرز أعرض الانسداد الرئوى المزمن: ضيق الصدر والتنفس والسعال المزمن وإنتاج كميات كبيرة من البلغم.

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More